محمد السداوى عضو مميز
عدد الرسائل : 46 العمر : 31 الموقع : m_12065 احمد : نقاط : 32 تاريخ التسجيل : 06/04/2008
| موضوع: التعليم الثلاثاء أبريل 08, 2008 2:42 pm | |
| الفصل الأول مفهوم تكنولوجيا التعليم مقدمه تكنولوجيا التعليم - مقدمة - المراحل التي مر بها مفهوم تكنولوجيا التعليم - خصائص تكنولوجيا التعليم - الأسباب التي أدت إلي استخدام تكنولوجيا التعليم مقدمة : كلمة تكنولوجيا technology من الكلمات التي كثر استخدامها مؤخراً في مجالات كثيرة من مجلات الحياة : في الزراعة , والصناعة , والطب , غيرها . ونبدو مظاهرها في مجال الزراعة في استخدام طرق حديثة في مقاومة أمراض النيات , أو التوجه إلي زيادة الحاصلات من حيث الكم و الكيف . وفي مجال الصناعة تستخدم كلمة تكنولوجيا بمعني تحديث نظم الآلات , او التحول إلي الإنتاج الآلي بالجملة . أما في مجال الطب , فتعني الكلمة استخدام تقنيات جديدة للتغلب علي الأمراض , أو زراعة الأعضاء مثلاً . ولقد حتمت التغيرات المعاصرة في نظم المعرفة وتراكمها وتعدد مصادرها , والطلب علي التعليم استخدام التكنولوجيا في ميدان التعليم . وعند استخدام كلمة تكنولوجيا في مجال التعليم ينبغي أن نفرق بين التربية في شمولها , والتعليم أو التدريس الذي هو الجانب الإجرائي من التربية . المراحل التي مر بها مفهوم تكنولوجيا التعليم : لقد مر مفهوم تكنولوجيا التعليم بعده مراحل كما يلي : المرحلة الأولي : تم فيها تصنبف وسائل اتصال علي أساس الحواس , فهناك التعليم البصري , والتعليم السمعي , ثم التعليم السمعي البصري المعتمد علي حاستي السمع والبصر مجتمعين . المرحلة الثانية : وأطلق عليها مرحلة معينات التدريس teaching Aids والتي تشمل علي جميع الوسائل والمواد التي يستخدمها المعلم أثناء التدريس . المرحلة الثالثة : وتم فيها التركيز علي الوسائل بوصفها عنصراً من عناصر الأتصل ومن ثم استخدمت تسميات مثل الوسائل التعليمية أو وسائل الأتصال . | |
|